نتائج امتحان شهادة البكالوريا الجزائر 2015 bac.onec.dz Baccalauréat
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل، أختي الفاضلة،
إن هذا المنتدى يسمح لك بالمساهمة بمواضيعك وردودك دون أن يشترط تسجيل الدخول أو العضوية فلا تبخل على إخوانك بأي معلومة أو إعلان عن توظيف لأن ما يظهر لك بسيطا قد يفرج كرب أخ لك في مكان آخر ... ومن فرج على مؤمن فرج الله عليه.
دمتم على أحسن ما عليه أنتم

نتائج امتحان شهادة البكالوريا الجزائر 2015 bac.onec.dz Baccalauréat

دوبيزال الوظائف الشاغرة والخالية في الامارات قطر والخليج و الوطن العربي dubizzle 2015 dubizzle
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
روابط خارجية
concours-fonction-publique
ضع بريدك ليصلك جديدنا

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

ستصلك رسالة على الايميل من أجل تفعيل الاشتراك.
أنشر هذه الصفحة في المواقع الإجتماعية لتعم الفائدة
روابط خارجية
المواضيع الأخيرة
» الجديد هنا نتائج بكالوريا 2015 آخر الاخبار
الأربعاء يوليو 08, 2015 5:33 pm من طرف Admin

» جديد نتائج بكالوريا 2015 آخر الاخبار
الأربعاء يوليو 08, 2015 5:30 pm من طرف Admin

» هاكم موقع نتائج باك - نتائج شهادة البكالوريا بالجزائر 2015 Résultat bac.onec.dz
الأربعاء يوليو 08, 2015 5:21 pm من طرف Admin

» من هنا ستجد نتائج باك - نتائج شهادة البكالوريا بالجزائر 2015 Résultat bac.onec.dz
الأربعاء يوليو 08, 2015 5:17 pm من طرف Admin

» هنااا نتائج شهادة البكالوريا التعليم الثانوي Resultat BAC dz 2015
الأربعاء يوليو 08, 2015 5:12 pm من طرف Admin

» هنا تجدون نتائج شهادة البكالوريا التعليم الثانوي Resultat BAC dz 2015
الأربعاء يوليو 08, 2015 5:10 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الرابعة 4 متوسط resultats BEM dz 2015 onec.dz/bem
السبت يوليو 04, 2015 4:42 pm من طرف Admin

» البحث عن عمل
الأربعاء يونيو 24, 2015 10:48 pm من طرف زائر

» البحث عن عمل
الإثنين أكتوبر 13, 2014 7:59 am من طرف زائر

» البحث عن عمل
الإثنين أكتوبر 13, 2014 7:42 am من طرف زائر

» فني دهانات ديكورات
الأحد سبتمبر 28, 2014 10:00 pm من طرف زائر

» مطلوب لشركة متخصصه في ادراة المطاعم
السبت يوليو 19, 2014 6:15 am من طرف BAHAA ALI

» استمارة التوضيف للاساتذة
الخميس يوليو 03, 2014 8:11 pm من طرف زائر

» نتائج البكالوريا 2014 نتائج شهادة البكالوريا Resultats Bac Algerie الدخول من هنا
الخميس يوليو 03, 2014 1:43 am من طرف Admin

» الان ظهور نتائج البكالوريا في الجزائر 2014
الخميس يوليو 03, 2014 1:41 am من طرف Admin

» ملخص مباراة الجزائر 1 روسيا 1 26/06/2014
الجمعة يونيو 27, 2014 6:52 am من طرف Admin

» اخر اخبار الباك 2014 http//www.onec.dz
الأحد يونيو 22, 2014 6:04 am من طرف Admin

» نتائج شهادة تعليم المتوسط 2014 - b.e.m 2014 - www.onec.dz/bem 2014
الأحد يونيو 22, 2014 12:52 am من طرف Admin

» bem 2013 resultats - نتائج التعليم المتوسط 2013 - نتائج bem 2013
الأحد يونيو 22, 2014 12:34 am من طرف Admin

» onec dz onec dz bem 2012bem 2012
السبت يونيو 21, 2014 7:54 pm من طرف Admin

اعلانات تجارية
make money
سحابة الكلمات الدلالية
روابط خارجية

شاطر | 
 

 التطبيقات الرقمية تعزز الابتكار والرفاهية استحداث الوظائف والنمو الاقتصادي منافع متزايدة لـ "الرقمنة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 438
تاريخ التسجيل : 29/08/2011

مُساهمةموضوع: التطبيقات الرقمية تعزز الابتكار والرفاهية استحداث الوظائف والنمو الاقتصادي منافع متزايدة لـ "الرقمنة"   الخميس أبريل 26, 2012 3:57 pm

التطبيقات الرقمية تعزز الابتكار والرفاهية
استحداث الوظائف والنمو الاقتصادي منافع متزايدة لـ "الرقمنة"


خلصت شركة الاستشارات الدولية الاستراتيجية بوز آند كومباني عند وضعها منهجية شاملة لقياس وقع الرقمنة إلى أن منافع الاستخدام المتزايد للتكنولوجيات والتطبيقات الرقمية أكبر من منافع التوصيل بهذه الخدمات وحده . وليست هذه المنافع اقتصادية فقط، بل تشمل المجالين الاجتماعي والسياسي أيضاً . وتؤدي الرقمنة إلى نمو اقتصادي تراكمي، حيث تحقق البلدان الأكثر تقدماً على صعيد الرقمنة نسبة 20 في المئة من المنافع الاقتصادية أكثر من البلدان التي هي في المرحلة الأولية للرقمنة . وللرقمنة وقع مثبت على الحد من البطالة وتحسين نوعية الحياة ودعم وصول المواطنين إلى الخدمات العامة، كما تسمح الرقمنة للحكومات بالعمل بمقدار أكبر من الشفافية والكفاءة .

شتؤكد دراسة بوز آند كومباني على أن للرقمنة وقعاً اقتصادياً مادياً يساهم في نمو إجمالي الناتج المحلي للفرد ويدفع عملية استحداث الوظائف ويحفز الابتكار . وأجريت تقييمات لتطور الرقمنة ووقعها في 150 بلداً بين عامي 2004 و2010 .

وقال كريم صباغ وهو شريك أول في بوز آند كومباني والمسؤول العالمي عن قطاع الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا إنه “تبين لنا أن ارتفاعاً في الرقمنة بنسبة 10 في المئة يؤدي إلى ارتفاع بنسبة 6 .0 في المئة في إجمالي الناتج المحلي للفرد . وعلى العكس، أظهرت الدراسات السابقة التي ركّزت بشكل أساسي على خدمات النطاق العريض أن ارتفاعاً بنسبة 10 في المئة في خدمات النطاق العريض تؤدي إلى ارتفاع بنسبة تتراوح بين 16 .0 و25 .0 في المئة فقط في إجمالي الناتج المحلي للفرد . علاوة على ذلك، تحقق الاقتصادات الرقمية المقيدة ارتفاعاً بنسبة 5 .0 في المئة في إجمالي الناتج المحلي للفرد لكل ارتفاع في الرقمنة بنسبة 10 في المئة، في حين أن الاقتصادات الرقمية المتقدمة تحقق ارتفاعاً بنسبة 62 .0 في المئة في إجمالي الناتج المحلي للفرد لكل ارتفاع في الرقمنة بنسبة 10 في المئة” .

وللرقمنة وقع كبير أيضاً على عملية استحداث الوظائف في الاقتصاد العالمي، إذ إن ارتفاعاً بنسبة 10 في المئة في الرقمنة يقلص نسبة البطالة في بلد معين بمعدل 84 .0 في المئة . وقال بهجت الدرويش، وهو شريك في بوز آند كومباني، إنه خلال العامين الماضيين سمحت الرقمنة باستحداث نحو 19 مليون وظيفة إضافية للاقتصاد العالمي . وهذه نتيجة مهمة بشكل خاص بالنسبة إلى الأسواق الناشئة التي سيتعين عليها استحداث مئات ملايين الوظائف خلال العقد المقبل بهدف ضمان إمكان مساهمة جيل لامع من الشباب في اقتصاداته الوطنية” .

وأخيراً، يؤدي ارتفاع بنسبة 10 نقاط في الرقمنة إلى ارتفاع بست نقاط في ترتيب بلد معين في مؤشر الابتكار العالمي، وهي علاقة ترابطية تفترض أنه مع تقدم بلد معين في تطوره الرقمي، يصبح أيضاً أكثر ابتكاراً .

وأجرت بوز آند كومباني تحليلاً للواقع الاجتماعي على مستويين، مستوى نوعية الحياة في مجتمع معين والمساواة في الوصول إلى الخدمات الأساسية التي يتطلبها هذا المجتمع . وأظهرت النتائج أن ازدياد الرقمنة يدفع بشكل كبير الرفاه الاجتماعي في بلد متطور معين .

غير أن التحليل يظهر أن وقع الرقمنة في البلدان التي تسجل مستويات أدنى من التنمية الاقتصادية غير بارز إلى هذه الدرجة . ويبدو أن الفارق هو أنه في الاقتصادات الأقل تطوراً، حيث تكتسب العوامل التي تتخطى الرقمنة أهمية أكبر بالنسبة إلى نوعية الحياة، تترك الرقمنة وقعاً على نوعية الحياة فقط عندما يستوفي السكان احتياجاتهم الأساسية .

وقال ميلند سنغ، وهو مدير في بوز آند كومباني، إن “الرقمنة المتزايدة تدعم أيضاً وصولاً أفضل إلى الخدمات الأساسية . ويشير تحليلنا إلى أنه مع تحول الاقتصادات إلى المزيد من الرقمنة، يتحسن الوصول إلى الصحة والتعليم، وتتحسن المعايير المعيشية الشاملة كذلك . ويكتسب وقع الرقمنة على إجراءات الصحة والتعليم والمعايير المعيشية أهمية أكبر في الاقتصادات المقيدة والناشئة” .

المجال الأخير الذي جرى تحليله كان فاعلية الحكومة . وقد تم تقييم وقع الرقمنة وفق ثلاثة أبعاد هي شفافية الأنشطة الحكومية وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية وتوفير التعليم العام .

ويظهر التحليل العلائقي لبوز آند كومباني أن المزيد من الرقمنة يجعل مجتمعاً معيناً أكثر شفافية ويزيد من المشاركة العامة ومن قدرة الحكومة على نشر المعلومات بطريقة يمكن الوصول إليها . وتتيح التكنولوجيا الرقمية للسكان اطلاعاً أكبر على سياسات الحكومة ووظيفتها، وهو اطلاع قد يؤدي في المقابل إلى مشاركة سياسية أكثر فاعلية وإلى دعم تطوير حقوق الإنسان .

وقال سنغ إنه “كما كان متوقعاً، فإن خدمات الحكومة الإلكترونية أكثر كفاءة في بيئة عالية الرقمنة . وتشير الأبحاث الحالية إلى أن العلاقة السببية في هذه الحالة تعمل في الاتجاهين . فمستوى الرقمنة الاعلى يساهم في تحقيق فاعلية أكبر في تقديم خدمات الحكومة الإلكترونية، في حين أن خدمات الحكومة الإلكترونية الأفضل تؤدي إلى زيادة الرقمنة . وأخيراً، تدعم الرقمنة تقديماً أفضل للخدمات الحكومية الأساسية، على غرار التعليم العام” .

وبشكل عام، يشير التحليل إلى أن للرقمنة وقعاً إيجابياً واضحاً على التقدم الاقتصادي والرفاه الاجتماعي وفاعلية الحكومة، رغم أن هذا الوقع يختلف وفق مستوى الرقمنة في بلد معين . ويصبح للرقمنة وقع متزايد على الاقتصاد ونوعية الحياة مع تقدم البلدان في مراحل الرقمنة، ووقع أكبر على الوصول إلى الخدمات الأساسية والتعليم في البلدان التي بدأت رحلتها الرقمية للتو .

وكان انتشار التكنولوجيات الرقمية خلال العقدين الماضيين كبيراً، حيث سُجِلت أسرع معدلات لاعتماد التكنولوجيات الجديدة في التاريخ . فمنذ عقدين من الزمن فحسب، كان عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم يوازي عدد سكان مدينة مدريد . أما اليوم فإن عدد مستخدمي الإنترنت يوازي عدد سكان آسيا برمتها .

ويرتب النمو الكبير لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ثلاثة تحديات رئيسية على صانعي السياسات تتمثل في وضع مؤشرات أداء موحدة لقياس مدى استيعاب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمعات، وتصميم أدوات لتحديد وقع الاعتماد الشامل للتكنولوجيات والتطبيقات الرقمية، واعتماد أدوات السياسة الجديدة لتسريع الرقمنة والاستفادة من منافعها المرافقة . وعمدت بوز آند كومباني إلى قياس الرقمنة على عينة من 150 بلداً على مقياس من صفر إلى مئة، مع كون المئة المستوى الأكثر تقدماً، ومن ثم حددت أربع مراحل منفصلة لتطور الرقمنة: المقيدة والناشئة والانتقالية والمتقدمة . وسوف يسمح هذا التصنيف لصانعي السياسات بتحديد مستوى الرقمنة الحالي في بلدانهم وتقديم أفكار حول كيفية التقدم .

وتتسارع وتيرة الرقمنة والانتقال بين المراحل بدرجة كبيرة . فالبلدان المتطورة كالمملكة المتحدة والولايات المتحدة استغرقت ما معدله أربع سنوات للانتقال في الرقمنة من المرحلة الناشئة إلى المرحلة الانتقالية . واليوم تحرز بلدان نامية مثل الإمارات العربية المتحدة والكويت المستوى نفسه من التقدم في غضون أقل من عامين .

وتتأتى هذه الوتيرة السريعة من عدد من العناصر، فقد بات في إمكان البلدان الناشئة اليوم انتهاج المسار عينه الذي سبق أن سلكته البلدان المتطورة، مع الاستفادة من أفضل التجارب في هذا المجال . كما يمكنها الاستفادة من تكنولوجيات وأسواق ناضجة ومن تخفيضات في الأسعار ناتجة عن هذا الأمر . إضافة إلى ذلك، يمكن أن يتأتى التسارع في الانتقال بين المراحل من التحرير المتزايد للأسواق وفتحها أمام المنافسة وتحسن أسعار التكنولوجيات والمهارات الرقمية وتنامي توفرها . ويؤدي هذا إلى تسريع وتيرة تنفيذ التكنولوجيات الجديدة واستخدامها وإقامة البنى التحتية المساندة .

باختصار، يسير العالم برمته بوتيرة سريعة في اتجاه مرحلة متقدمة من الرقمنة .

وسوف يكون مؤشر الرقمنة وتحليله أداة قيّمة جداً للبلدان حتى تفهم مستويات الرقمنة الحالية فيها وكيفية البناء عليها . واعتبرت بوز آند كومباني أن في إمكان صانعي السياسات لتأدية دور محوري من خلال التركيز على خمسة مقتضيات رئيسة أساسية لجميع البلدان، سواء كانت ناضجة أو لم تكن كذلك . وهذه المقتضيات هي: وضع الرقمنة في مقدمة بنود البرنامج الوطني: ضمان تأمين السياسة الوطنية والإشراف الرفيع المستوى للحكومة أرضية للتقدم، بما يشمل وضع خطة للرقمنة تقوم الجهات الحكومية العليا بمتابعتها ومراقبتها وتولي مسؤوليتها، وتطوير حوكمة القطاع: فصل المهام التنظيمية عن مهام السياسة، وتوضيح المسؤولية والمساءلة بالنسبة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والرقمنة .

كما تتضمن هذه المقتضيات تبني فلسفة المنظومة: معالجة التقاء الاتصالات ووسائل الإعلام وتكنولوجيا المعلومات، ووضع استراتيجية تتطرق بصورة شاملة إلى جميع مراحل منظومة العمل، وأخذ النظام المحلي وفرص التصدير في الاعتبار، والسماح بالمنافسة المستدامة: تطوير نموذج تنافسي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يحفز الابتكار والاعتماد على السواء، مع ضمان استدامة القطاع واستثماراته، إضافة إلى تحفيز الطلب: الاستثمار في تحفيز استخدام الرقمنة واعتماد الخدمة، وضمان توفر الخدمات العامة عبر القنوات الإلكترونية .

وسوف تختلف البلدان وفق مرحلتها الحالية من الرقمنة في الطريقة التي يمكنها بواسطتها تنفيذ هذه المقتضيات .

وختم صباغ قائلاً إنه “كان واضحاً بالنسبة إلى صانعي السياسات لأعوام عدة أن للرقمنة القدرة على إحداث تحسينات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة . وتكثر الأدلة في هذا الإطار، فمرافق المياه ركّبت أجهزة استشعار لتقليص التسرب وتوفير المياه والمال، بينما ترسل مؤسسات الرعاية الصحية الرسائل القصيرة (SMS) إلى النساء الحوامل تتضمن نصائح خاصة بالرعاية ما قبل الولادة، مما يسمح بنشوء جيل جديد صحي أكثر حتى قبل ولادة الأطفال . أما أساطيل الشاحنات فتستخدم الأجهزة الرقمية لنظام تحديد المواقع الجغرافية التي تقودها إلى طرقات أقصر مسافة، مما يقلص من انبعاثات الغاز المسبب لارتفاع حرارة الأرض .

وكان التحدي الذي واجه جميع المعنيين في نظام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يكمن في قياس وقع الرقمنة . وتتخذ العديد من المنظمات، بما فيها منتدى الاقتصاد العالمي مع تقدمه في مؤشر جاهزية الشبكات، خطوات في هذا الاتجاه . ولفت الدرويش إلى أن “أملنا هو في أن يتمكن هذا التحليل الذي يجسد الحاجة إلى تحديد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقياسها خارج نطاق الوصول إلى النطاق العريض، من تناول جهود من هذا القبيل” .

غير أن الاستفادة من الفرصة التي يتيحها النطاق العريض ستتطلب من صانعي السياسات تغيير طريقة تفكيرهم، إذ يتعين عليهم الذهاب أبعد من دراسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتركيز عوضاً عن ذلك على الرقمنة، مع التشديد على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عوضاً عن الاكتفاء بالوصول إليها، كما يجب أن يأخذوا في الاعتبار مستواهم الحالي من الرقمنة حتى يضمنوا التركيز على الاستثمارات المناسبة من أجل التقدم إلى المرحلة التالية . ويجب أن يتنبهوا للسياسات التي وُضعت قبل عقد من الزمن لفهم كيفية تحديثها حتى تتلاءم مع الحقبة الجديدة .

ويعلق صانعو السياسات آمالاً كبيرة على هذه الفرصة وقد التزم كثير منهم العمل عليها . وسوف تحدد الخطوات التي سيتخذونها في السنوات المقبلة ما إذا كان في إمكانهم تحويل هذه الفرصة إلى حقيقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dubizzle-jobs.montadarabi.com
 
التطبيقات الرقمية تعزز الابتكار والرفاهية استحداث الوظائف والنمو الاقتصادي منافع متزايدة لـ "الرقمنة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج امتحان شهادة البكالوريا الجزائر 2015 bac.onec.dz Baccalauréat  :: وظائف عرب آسيا 2015 :: منتدى وظائف الامارات - وظائف شاغرة الامارات 2015-
انتقل الى: